التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القادم من بعيد التوكيلات العالمية للسيارات تدشن تاهو 2015 الجديدة كلياً
بقلم : إبداعات 2
قريبا


إضافة رد

قديم 05-28-2010   #1
الصورة الرمزية FAHAD
مشرف قسم الصيانة
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الغربية
المشاركات: 4,728
التقييم: 292

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام العضو الفعال



نوع السيارة : S O N AT A
الموديل : 2007
اللون : بني محروق
الوكيل : الوعـــلان
Thumbs up تقرير وتجربه عن توسان 2010- 2011 هيونداي


أتعرض في حياتي كثيراً إلى هذا السؤال: ماذا أختار من السيارات إذا كنت مستعداً لدفع ×××× ليرة؟


والحقيقة أنني غالباً ما أجيب بنفس الإجابة: إنه عصر السيارات الكورية، وإذا أردتم إجابة أدق إنه عصر هيونداي.


هذا هو رأي على الأقل، وأنا مقتنع به كل الاقتناع، وعندما أختار لنفسي، سأختار إحدى سيارات هيونداي باحتمال يزيد عن 90%، ولكن لماذا؟ هل هو تعصب؟ هل هو جهل؟ هل هو على مبدأ لا جود إلا بالموجود؟ ما هي الإجابة إذاً؟


بدون شك إجابتي لن تكون نعم على أي من هذه الأسئلة، فعندي من الأسباب ما يجعلني مقتنعاً تماماً باختياري هذا. وسأشرح لكم وجهة نظري.


هوندا سيفيك سيارة ممتازة بدون أدنى شك، هي الأفضل في فئتها في الكثير من النقاط، وخاصة عند الحديث عن المحرك، نوعية مقصورة الركاب، جودة السيارة ومعدل تعرضها للأعطال.


ولكن هل هذا مبرر كافٍ لكي أتكبد 1,650,000 ل.س، في حين أنه بإمكاني شراء هيونداي أو كيا بنفس مستوى التجهيزات بسعر لا يزيد عن 1,050,000 ل.س، ومع هذا تمنحني كيا أو هيونداي كفالة أطول.


ليس هذا فقط، فهل من مبرر لكي أتكبد من جديد 50,000 ل.س عند تعرض سيارتي السيفيك لحادث ما على سبيل المثال؟ في حين أنه بإمكاني تكبد 25,000 ل.س إذا تعرضت سيارتي الإلنترا أو السيراتو لنفس الحادث ونفس الأضرار.


ليس هذا فحسب، ولكن هل من مبرر أن أدفع سنوياً 10,000 ل.س مثلاً لقاء صيانة وإصلاح سيفيك، رغم أنه بإمكاني إجراء الصيانة وإصلاح نفس الأعطال في الإلنترا أو السيراتو بأقل من 5,000 ل.س.


لا أحب المبالغة، ولكن هل لديكم من مبرر لكي أعاني إذا ما أردت بيع السيفيك، فأبحث بين مكاتب السيارات وأجدهم يماطلون ويؤخرون الدفع حتى يضمنوا زبوناً (فالراغبين بدفع ثمن السيفيك هم قلة بدون شك)، في حين أنه بإمكاني بيع الإلنترا أو السيراتو مباشرة ودون أن اضطر لمقارنة عروض أسعار متفاوتة، فثمنها معروف في السوق، ولن يختلف من معرض لآخر إلى بأجزاء من الخمسة آلاف ليرة.


بل ربما تصابون بالدهشة أكثر من قبل إذا ما علمتم أن أسطورة الجودة اليابانية المتفوقة على الكورية قد انتهت بالفعل، ليس بسبب انحدار اليابانيين، ولكن بسبب تطور الكوريين لدرجة أن سيارات هيونداي أصبحت تنافس على قمة فئاتها على صعيد الجودة، وهذا هو بالتحديد السبب الذي جعلني أخصص هيونداي دون كيا في بداية الحديث عندما قلت "إنه عصر هيونداي".


ربما لازال البعض غير مقتنع أن هيونداي جيدة بالفعل، ولهؤلاء الأشخاص غير المقتنعين أقول، اعرف عزيزي أن ما تتمتع به طرازات هيونداي من الجودة ومعدل التعرض للأعطال يتفوق على ما لدى: نيسان، مازدا، ميتسوبيشي، سوزوكي، سوبارو ودايهاتسو، ليس هذا فقط فيمكنك أن تضيف إلى القائمة: ميرسيدس، بي إم دبليو، فولزفاغن، أوبل، رينو، بيجو، سيتروين، فيات، ألفا روميو، سمارت، فيراري، لامبرغيني، مازيراتي، روزرويز، بنتلي، لاندروفر، شيفروليه، جي إم سي، هامر، كرايسلر، جيب، دودج، و و و ... وغيرها الكثير، بل هي قادرة على الوقوف وجهاً لوجه أمام تويوتا، هوندا، وفورد.


هل ما زلت غير مقتنع؟ لا بأس سأقدم لك الشاهد، هل تقبل بشهادة أهم جهة عالمية متخصصة في مجال دراسات الجودة ومعدل تعرض السيارات للأعطال، هذه الجهة معتمدة من قبل حكومات الدول الصناعية الكبرى، لا بل أكثر من ذلك، تنتظر الشركات المصنعة للسيارات نتائج هذه الجهة لتتمكن من معرفة الأجزاء غير الجيدة في سياراتها لتعمل على تحسين جودتها، فهل بعد ذلك من كلام؟ الجهة هي JDPower والتي من المؤكد أن زوارنا المخلصين للموقع باتوا يعرفونها جيداً لأننا نذكرها تقريباً في كل تجربة نجريها لأننا نعتبرها المعيار الأول لمسائل الجودة ومعدل التعرض للأعطال، وذلك لأننا طبعاً غير قادرين على تقييم هذه النواحي بأنفسنا، فكيف بإمكاننا أن نقيس معدل التعرض للأعطال بدون إحصائيات كبيرة؟


حسب نتائج دراسات الجودة الصادرة عن JDPower لموديلات العام 2009 فإن هيونداي حلت في المركز الرابع خلف لكزس، تويوتا، وبورش...!!! ... (أرجوك حسان لقد اقنعتنا انتقل إلى موضوع آخر)



تقييم أوتوجاز للسيارة (7.9 جيد جداً):


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



التفاصيل:


التصميم الخارجي (7.5 جيد جداً):



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x513 والحجم 60 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


لطالما وصف تصميم طراز توسان السابق بالممل، فهو يكاد يخلو من اللمسات الفنية الجذابة دون أن يمكننا اعتباره قبيحاً. والحقيقة أن هذه الصفة تتميز بها تقريباً معظم سيارات هيونداي الصادرة قبل العام 2009. فلا يمكن لأحد أن يصف أكسنت أو إلنترا أو سوناتا أو أزيرا أو سنتافيه بالسيارة ذات التصميم الجذاب، إلا أن هذا تغير تماماً منذ تقديم جينيسيس في العام الماضي، حيث كانت هيونداي تخطط على ما يبدو لثورة شاملة في مجال التصميم.


توسان الجديدة مختلفة تماماً، فقد تخلت كلياً عن تلك الخطوط الهادئة والبليدة التي كانت تميزها، وباتت عصرية، جذابة، أنيقة، ملفتة للانتباه، دون أن تفقد ذلك الانطباع الذي كانت ومازالت تتركه في نفس الناظر بأنها سيارة دفع رباعي حقيقية، بسبب ارتفاعها عن الأرض إضافة إلى مؤخرتها ذات الطابع التقليدي.


الأضواء الأمامية كبيرة وأنيقة وتمتد بين غطاء المحرك والرفاريف الجانبية بشكل واضح، كذلك فالشبك والصادم الأماميين منحا السيارة مظهراً عصرياً جذاباً، بفضل الزوايا البارزة والخطوط المتموجة.


من الجوانب يمكننا قول أن أبرز ما يميز الخطوط الجانبية هي الزوايا الحادة أعلى الرفاريف الأمامية والخلفية، فهي بالفعل تمنح جوانب السيارة نوعاً من الحركة والحيوية، كذلك فإن امتداد الأضواء الأمامية والخلفية إلى جانبي السيارة بشكل كبير لابد أن يترك شعوراً خاصاً في نفسك عند النظر، ومع المقابض والعجلات الكرومية الضخمة قياس 18 إنش في الفئات العليا استكملت هيونداي كل عناصر الجذب التصميمية الممكنة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 815x542 والحجم 52 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



أما المؤخرة فقد جاءت هادئة بعض الشيء، فإذا استثنينا الأضواء الخلفية المشطوبة بحدة نحو الجانبين والأنيقة وخاصة عندما تكون مضيئة، فإننا لن نجد أي تفاصيل إضافية تستحق الذكر، فقد فضلت هيونداي هنا عدم المبالغة في التزيين بهدف الحفاظ على أكبر قدر ممكن من العملانية في استخدام صندوق الأمتعة لذا جاء الباب الخلفي كبيراً ليسهل عمليتي التحميل والتفريغ.



مقصورة الركاب (7.8 جيد جداً):


شهدت مقصورة الركاب في توسان تطوراً كبيراً مقارنة بالطراز السابق، سواءً على صعيد التصميم أو التجهيزات أو حتى على صعيدي جودة التصنيع ونوعية المواد.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x472 والحجم 53 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


أكثر ما لفت انتباهنا في مقصورة الركاب جودة تصنيعها، فأجزاء المقصورة مجمعة بعناية ودقة ومتانة، وهي للأمانة أعلى مما اعتدنا عليه لدى هيونداي، إلا أنه قد خيب أمالنا بعض الشيء استخدام المواد البلاستيكية القاسية في تكوين لوحة القيادة، وهي وإن كانت أفضل بكثير مما كانت عليه في الجيل السابق إلا أنها لا يمكن أن تعطينا ذلك الانطباع بالفخامة بسبب خلوها من المواد الناعمة ولينة الملمس.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x484 والحجم 55 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ما ذكرناه سابقاً لن يمنعنا من أن نكون راضين عن المظهر الذي تؤمنه تلك المواد البلاستيكية القاسية، فهي بالفعل أنيقة والتصميم العام للمقصورة جاء عصرياً ومدروساً بعناية لتأمين أعلى درجات سلاسة الاستخدام التي لفتت انتباهنا كثيراً، فالأزرار ومفاتيح التحكم تقع بين يدي السائق بشكل سلسل للغاية، لذا تذكرنا عند معاينتنا لمقصورة توسان ما نراه عادة في سيارات هوندا والتي تركز غالباً على جودة التصنيع وسلاسة ترتيب الأزرار والمفاتيح.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


بطانات الأبواب ذات تصميم بسيط جداً، فلم تكلف هيونداي نفسها أي مصاريف إضافية لتحسين تصميم بطانات الأبواب أو تزيينها بمواد جذابة، إلا أنها عملية وتؤمن الإسناد المناسب والمريح لأذرع الركاب، أما مساند الأذرع الوسطية فهي متوفرة في الأمام والخلف، كذلك وفرت هيونداي حاملات أكواب لركابها جميعاً.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x507 والحجم 64 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x468 والحجم 49 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


لوحة العدادات بدورها عصرية وتتميز بإضاءة زرقاء اللون وأنيقة، كذلك فإن الكونسول الوسطي عصري التصميم، وخاصة بفضل دخول مادة الألمونيوم لتزيين بعض الأجزاء، مما أغنى المقصورة أكثر، ومنحها طابعاً خاصاً.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x472 والحجم 56 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


المقاعد كبيرة ومريحة، وهي تقدم دعماً جيداً وليس ممتازاً لأجسام الركاب، كما أن نوعية القماش (الجلد في الفئات العليا) تبدو جيدة وهو أمر معتاد في سيارات هيونداي. المقاعد الخلفية قابلة للطي لتسمح لصندوق الأمتعة بالتوسع وتكوين أرضية مستوية، كما أنه يمكن طي المقاعد الخلفية من داخل المقصورة أو من خلال صندوق الأمتعة نفسه عبر ذراعين في ظهر المقعد، إلا أنه وللأسف لا يمكن إمالتها للخلف أو زلقها لتقليل أو زيادة حجم صندوق الأمتعة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x504 والحجم 69 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


المقاعد الأمامية يدوية التحكم في الفئات الدنيا وكهربائية في العليا، حيث يمكن التحكم بمقعد السائق وفق ستة اتجاهات، أما الراكب الأمامي فلديه أربعة اتجاهات ممكنة لتحريك المقعد.


عملية النزول والصعود من وإلى المقصورة تتم بسلاسة جيدة، بفضل الأبواب الكبيرة والتي تفتح بزاوية واسعة، دون نسيان أن هذه العملية لن تتم بسهولة كبيرة بالنسبة للأشخاص قصار القامة لأنه وعلى عادة سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر تكون وضعية المقاعد مرتفعة نوعاً ما بسبب الخلوص الزائد الذي تتمتع به هذه السيارات.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


بالنسبة للتجهيزات المتوفرة في مقصورة التوسان فهي غنية جداً، ولا تقل عن المفتاح الذكي مع إمكانية تشغيل السيارة بضغطة زر، مثبت سرعة، مكيف رقمي (ديجيتال)، أزرار تحكم على المقود بنظام التكييف والنظام الصوتي، كذلك يتوفر في السيارة نظام صوتي متطور مع إمكانية الاختيار بين ستة أقراص مضغوطة، أو قراءة الملفات الصوتية عبر منفذ USB، كذلك يمكن توصيل أجهزة الأيبود والهواتف المحمولة، ولم تنسى هيونداي توفير فتحة سقف بانورامية، وكاميرا للمساعدة في ركن السيارة، ومرايا آلية التعتيم والجانبية منها قابلة للطي آلياً ومزودة بإشارات انعطاف، إضافة إلى المقاعد الجلدية والتي يمكن التحكم بها كهربائياً، وغيرها من التجهيزات التي باتت مطلوبة في عصرنا هذا، وخاصة مع زبائن متطلبين كما هو الحال في سوريا.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x323 والحجم 36 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x533 والحجم 75 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الأبعاد والمقاييس (8.5 ممتاز):


بالنسبة لي فأنا أجد أن أبعاد توسان الخارجية مثالية بالفعل، فهي متوسطة في أبعادها مما يؤمن مساحات جيدة للركاب والأمتعة، دون زيادات في الحجم تعيق التحرك في الزحام، ومما يزيد عملانيتها هو كونها كروس أوفر أي المزيد من الحجم والسهولة في التحميل.


بالفعل لو سألتني ما هو النمط الذي تفضله من السيارات، لأجبتك بدون تردد سيارات الكروس أوفر الصغيرة نسبياً مثل توسان أو نيسان كاشكاي أو تويوتا راف فور، ومازلت حتى الآن أذكر بكثير من الإعجاب سيارة هوندا التي كانت ومازالت مفضلة لدي وهي HRV فقد كانت في غاية اللطافة والحجم المثالي، وهي تعجبني بسبب أبعادها الرائعة.


ذلك هو حال توسان أيضاً فطولها لا يزيد عن 4400 ملم، بينما يصل عرضها إلى 1820 ملم، أما ارتفاعها فيبلغ 1655 ملم في أرقام تؤكد كلامنا بأن توسان تتمتع بأبعاد متوسطة. كذلك فإن قاعدة العجلات تبلغ 2640 ملم مما سمح بتأمين مساحات ممتازة بالفعل للركاب الخمسة، فالكل سيتمتع بمساحات أكثر من كافية لرؤوسهم وأرجلهم.


وما يؤكد كلامنا أكثر وأكثر أن توسان بإمكانها الالتفاف بشكل كامل في طريق لا يزيد عرضه عن 10,6 متر وهو رقم ينافس السيارات العائلية الصغيرة، مما يجعل توسان بالفعل مزيج من المساحات الجيدة والسلاسة في التحرك في الوقت نفسه.


للأسف لن نكون متحمسين بنفس القدر عندما نتحدث عن صندوق الأمتعة، فرغم أنه أفضل بشكل ملموس من جميع سيارات السيدان (وهو أمر طبيعي)، إلا أنه في الوقت نفسه أضيق من كل السيارات المنافسة من الفئة نفسها. حيث يبلغ حجم صندوق التوسان دون طي المقاعد 730 ليتراً عند رفع الحمولة حتى السقف، وهو رقم يقل بـ 145 ليتراً على الأقل عن بقية المنافسات، في حين أن عملية طي المقاعد سترفع الحجم إلى 1585 ليتراً وهو مجدداً حجم يقل عن المنافسات.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x472 والحجم 58 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حتى لا نكون مجحفين بحق التوسان فهذه الأرقام الخاصة بحجم صندوقها تعتبر رائعة عند مقارنتها بسيارات السيدان العادية أو حتى سيارات الهاتشباك والتي عادة لا يمكنها أن تؤمن أكثر من 500 ليتر على أقصى تقدير، ولكنها تتأخر مقارنة بسيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي، ونحن نؤكد على هذا الجانب لأن أسعار التوسان تنافس سيارات السيدان مما يجعلها في مقارنة مباشرة مع سيارات السيدان أكثر من مقارنتها بسيارات الدفع الرباعي، وخاصة في سوريا حيث تلعب الجمارك دوراً مهماً في تقريب أسعار التوسان أكثر من أسعار سيارات مثل هوندا سيفيك أو تويوتا كورولا أو مازدا3 وهذا عنصر جذب إضافي لهذه السيارة المميزة.


بالعودة إلى مقصورة التوسان فإنها مجهزة بأربع علب تخزين من الحجم الكبير، عدا عن جيوب كبيرة في الأبواب الأربعة. ويبقى أن نذكر لكم أن خزان الوقود في توسان يتسع لـ 55 ليتراً من البنزين، في حين أن عجلاتها هي من قياس 17 إنشاً عند اختيار محرك الليترين الأصغر، وتصبح بقياس 18 إنش عند اختيار المحرك الكبير 2,4 ليتر، أما وزن السيارة فيتراوح بين 1500 و 1560 كغ حسب المحرك المختار.



الأداء (7.5 جيد جداً):


يبدو أن هيونداي اقتنعت أخيراً بإعطاء سياراتها المزيد من النفحة الرياضية في الأداء، فقد استبدلت مفهومها في صناعة المقود وأنظمة التعليق لتتماشى أكثر مع الزبائن الراغبين في المزيد من التحكم والطابع الرياضي.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x533 والحجم 77 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اعتدنا أن يكون مقود أي سيارة من إنتاج هيونداي خفيفاً لدرجة قد تكون زائدة عن اللزوم، مما يفقد المقود الدقة والقدرة العالية على التحكم والإحساس بالطريق، إلا أن توجه هيونداي الجديد يبدو أنه قد اختلف بالفعل. مقود توسان الجديدة أكثر ثقلاً ودقة وإحساساً بالطريق، وهو أمر نجده إيجابياً وخاصة عند الرغبة في السفر أو دخول المنعطفات القاسية بسرعة أكبر، كذلك فإن زيادة قساوة نظام التعليق أكدت على التوجه الرياضي لهيونداي وهو الأمر الذي انعكس إيجاباً على نوعية القيادة والتحكم، حيث باتت توسان أكثر ثباتاً وتماسكاً في المنعطفات، وهو تتطور مهم في أنظمة التعليق في سيارات هيونداي التي نتوقع أن تتجه كل طرازاتها الجديدة أكثر نحو الطابع الرياضي في الأداء، ليتماشى الأداء مع التصميم الرياضي لسيارات هيونداي الجديدة.


نظام التعليق في توسان هو كالمعتاد فالأمامي عبارة عن دعامة مع قضيب مانع للتدحرج، أما في الخلف فهو متعدد الوصلات ومزود كذلك بقضيب مانع للتدحرج.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x533 والحجم 95 كيلوبايت .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


قررت هيونداي هذه المرة الاستغناء عن محرك سداسي الأسطوانات والاكتفاء بمحركين رباعيين، وهو أمر قد يكون محبطاً عند سماعه للوهلة الأولى، إلا أنه في الواقع على العكس. فقد طورت هيونداي محركين رباعيي الأسطوانات ولكنهما رائعين هذه المرة. المحرك الأول والذي أعجبنا كثيراً هو من نوع VVT وبحجم ليترين ولكنه قادر بالفعل على منافسة محركات بحجم 2,3 أو 2,4، فهو يولد استطاعة ممتازة تبلغ 166 حصاناً عند 6200 دورة في الدقيقة، كذلك فإن هذا المحرك يقدم عزماً يصل إلى 20.1 كغ.متر عند 4600 دورة في الدقيقة، ومع علبة سرعات أوتوماتيكية متطورة سداسية النسب يمكن للسيارة الانطلاق من السكون إلى 100 كلم/ساعة في قرابة العشر ثوان، وهو رقم جميل جداً مقارنة بوزن السيارة المرتفع نوعاً ما.


أما المحرك الثاني فهو بحجم 2.4 ليتر يولد استطاعة تبلغ 176 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزماً يصل إلى حدود 23.2 كغ.متر عند 4000 دورة في الدقيقة، وبهذا المحرك تستطيع توسان أن تقدم أداءً يتفوق على معظم السيارات المنافسة بما فيها هوندا CRV وتويوتا راف فور وشيفروليه كابتيفا.


تنطلق توسان المجهزة بالمحرك الكبير من السكون حتى 100 كلم/ساعة خلال 8.9 ثانية، وهو رقم مميز لسيارة كروس أوفر مجهزة بمحرك رباعي الأسطوانات، كذلك فإن توسان لن تخيب سائقها عندما يحتاج للفرملة، فبإمكانها التوقف من سرعة 100 كلم/ساعة بعد 36.6 متر من بداية الكبح وهو كذلك رقم ممتاز.


يبقى أن نشيد كثيراً بالتطور الذي لحق توسان على صعيد استهلاك الوقود، والذي كان هاجس المطورين، فمحرك الجيل السابق من توسان لم يكن اقتصادياً على الإطلاق في حين أن توسان اليوم باتت إحدى أقل سيارات فئتها استهلاكاً للوقود، حيث يستهلك المحرك الأصغر حوالي 20 ليتراً من البنزين لقطع مسافة لن تقل عن 160 كلم داخل المدينة، ويرتفع هذا الرقم إلى حوالي 250 كلم على الطرقات السريعة. أما المحرك الأكبر فبنفس القدر من البنزين يقطع حوالي 140 كلم داخل المدينة، ويرتفع الرقم إلى حدود 230 على طرقات السفر.


مستوى العزل الصوتي في توسان مميز بالفعل، فيكفيكم أن تعلموا أن الجيل السابق من توسان كان ينافس بعض السيارات الفاخرة في هدوء مقصورته، فكيف بمقصورة توسان الجديد والتي شهدت المزيد من التطوير والاهتمام الواضحين.


يذكر أن السيارة مجهزة بنظام دفع رباعي مستمر ذاتي التحكم فقط مع المحرك الكبير، أما محرك الليترين فيكون متصلاً بالعجلات الأمامية فقط.


إذاً خلاصة حديثنا عن الأداء إيجابية جداً، فالمحركات باتت تؤمن قدرات ممتازة دون أن تحرق الكثير من البنزين، كذلك فقد أصبحت القيادة أكثر رياضية مما يعني المزيد من التحكم والسيطرة ومتعة القيادة، وبدون شك سيكون هذا بمثابة تضحية ولو بسيطة على حساب راحة الركوب.



السلامة والأمان (8.0 جيد جداً):


في الواقع شهدت الأعوام الأخيرة تطوراً كبيراً على صعيد مستوى الأمان الذي تؤمنه السيارات لركابها، لدرجة أنك لم تعد تجد أي سيارة تقريباً مهما كان صانعها تحصد أقل من أربع نجوم من أصل خمسة في اختبارات التصادم سواءً في أوروبا أو أميريكا.


توسان الجديدة مازالت حديثة العهد بالأسواق العالمية، لذا فنتائج اختبارات التصادم لم تصدر بعد، لذا سنكتفي بذكر نتائج الطراز السابق، ونقدم لكم لائحة بتجهيزات الأمان المتوفرة في الطراز الجديد.


تمكن الطراز السابق من توسان من تحقيق نتائج جيدة على صعيد الأمان في اختبارات التصادم التي تجريها الحكومة الفيدرالية الأمريكية، إلا أن نتائجها كانت بحدود المقبول في اختبارات جمعية التأمين الأمريكية على الطرقات السريعة، كذلك فقد حصلت توسان السابقة على أربع نجوم من أصل خمسة في اختبارات ncap الأوروبية.


من المؤكد أنه ليس بمقدورنا اعتبار هذه النتائج متماشية مع الطراز الجديد، فالسيارة نالت الكثير من التحسين والتطوير وربما يكون من الظلم منحها هذه النتائج، ولكننا سنمنحها تقييماً متوسطاً في الوقت الحالي بانتظار النتائج الجديدة، والتي على ضوئها يمكننا تعديل التقييم.


أما عن تجهيزات الأمان المتوفرة في الجيل الجديد من توسان فتشمل:


- وسائد هوائية عدد 8 (تبدأ بوسادتين فقط في الفئات الأقل تجهيزاً).


- خمس مساند للرأس جميعها منفصلة.


- 4 أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت + حزام واحد ثنائي نقاط التثبيت.


- نظام منع انغلاق الفرامل (ABS).


- نظام توزيع قوة الفرملة على الإطارات (EBD).


- فرملة طوارئ (BA).


- نظام تحكم بالثبات.


- نظام تحكم بالجر.



الجودة والاعتمادية (7.4 جيد جداً):


لابد لنا أن نشيد بالتطور الكبير الذي شهدته جودة سيارات هيونداي، خاصة من ناحية معدل تعرضها للأعطال، باتت هيونداي حسب نتائج دراسات JDPower من الشركات المتواجدة في الجزء العلوي من قائمة الشركات الأكثر جودة، وكما سبق وذكرنا فقد احتلت هيونداي المركز الرابع في نتائج دراسات جودة التصنيع للعام 2009، وحلت كذلك في القسم العلوي في لائحة نتائج دراسات معدل الأعطال للاستخدام الطويل، فقد جاءت على مقربة من تويوتا وهوندا وفورد وهي تعتبر أكثر السيارات العادية (غير الفاخرة) جودة واعتمادية.


توسان الجديدة لم تتواجد في الأسواق بعد لفترة تسمح بإصدار نتائجها الخاصة، ولكن ما اعتدنا عليه من سيارات هيونداي الأحدث إضافة إلى نتائج توسان السابقة يجعلنا نعطي توسان الجديدة علامة عالية في الجودة والاعتمادية لن تقل عن 7 من 10 ولن نكون مندهشين على الإطلاق إذا كانت توسان تستحق أكثر من هذه الدرجة، ولكننا لا نستطيع أن نؤكد ذلك قبل صدور نتائج 2010 والتي عادة تصدر بعد شهر من الآن على أبعد تقدير.


كذلك فقد سبق ونوهنا إلى أن جودة ودقة بناء المقصورة ممتازة بالفعل، فقد لفت انتباهنا كثيراً تماسك وصلابة ومتانة الأجزاء المكونة للمقصورة، وإن كنا قد تمنينا استخدام مواد أكثر فخامة مما استخدمته هيونداي في صناعة لوحة القيادة. فالمواد المستخدمة قاسية الملمس إلا أنها لا تبدو سيئة المظهر على الإطلاق.



التكاليف المادية (8.8 ممتاز):


لن تجد سيارة كروس أوفر بهذا الحجم وهذا التميز بسعر يقل عن السعر الذي تباع به توسان الجديدة، فهي بالفعل ذات سعر معتدل للغاية، فكما ذكرنا أن أسعارها تنافس تويوتا كورولا وهي أقل من أسعار راف فور بشكل كبير، وهي تنافس سيفيك وأسعارها أقل من CRV بشكل كبير، ... وهكذا نجد أن السيارات التي تنافسها في الفئة نفسها جميعها أغلى بشكل ملموس جداً رغم أنها تتفوق على الكثير منهم في الجودة والمواصفات والأداء.


أسعار توسان لدى الوكيل في سوريا شركة زينة التجارية تبدأ من 1,450,000 ل.س وتصل إلى حوالي 1,800,000 ل.س.


كذلك وعلى عادة هيونداي، فإن أسعار قطع الغيار منافسة للغاية، وبصراحة لا نستطيع إلا أن نعطيها أعلى تقييم ممكن من ناحية التكاليف المادية، سواءً فيما يتعلق بتكاليف الشراء، أو تكاليف الصيانة والتشغيل.



الخلاصة:


توسان وبدون شك هي خيار سليم جداً، وخاصة لمن يبحث عن سيارة عملية بمقدورها حمل الأغراض الضخمة إذا دعت الضرورة، اذهب إلى السوبر ماركت وتبضع ما تريد، فمن المؤكد أنك ستجد متسعاً لأغراضك حتى لو بلغت حجم الثلاجة، ليس لأن صندوق التوسان أكبر من العادة، ولكن لأن توسان كروس أوفر عملية بسعر السيدان الضيقة.


من المؤكد أن سيارات السيدان المتوسطة مثل كورولا وسيفيك ولانسر ومازدا3 ستخسر العديد من زبائنها لصالح توسان التي كما قلنا سابقاً أنها تنافس على صعيدين: فهي منافسة جداً في فئتها (هوندا CRV، تويوتا راف فور، شيفروليه كابتيفا ...) ومنافسة قوية كذلك في فئة سيارات السيدان المتوسطة (سيفيك، كورولا، ...) وذلك بسبب سعرها المميز.



عناصر القوة:


- محركات جديدة قوية واقتصادية.


- علبة سرعات أوتوماتيكية سداسية النسب.


- جودة بناء واعتمادية عالية، وكفالة طويلة تزيد من ثقتك بها.


- تصميم خارجي عصري وأنيق.


- ثبات وتماسك في المنعطفات ومقود دقيق ورياضي.



عناصر الضعف:


- صندوق الأمتعة أصغر مما لدى السيارات المنافسة من نفس الفئة.


- المواد المكونة للوحة القيادة قاسية وإن لم تكن سيئة المظهر.
FAHAD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010   #2
الصورة الرمزية سوناتا
عضو [ مشارك]
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 41
التقييم: 10
نوع السيارة : أكسنت
الموديل : 2008
اللون : بحري
الوكيل : زيـنـــة
افتراضي رد: تقرير وتجربه عن توسان 2010- 2011 هيونداي

سلمت اناملك على الطرح الرائع

بصراحة التوسان سيارة متكامله

تحياتي
سوناتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010   #3
الصورة الرمزية shakes
عضو [ مشارك]
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: هــــون لنـــا
المشاركات: 43
التقييم: 10
نوع السيارة : ALTIMA
الموديل : 2005
اللون : White
افتراضي رد: تقرير وتجربه عن توسان 2010- 2011 هيونداي

يسلمو ع هالتقرير

وعرفت انا من اين حصلت ع التقرير :d;)


كل الشكر اخي
shakes غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2010   #4
الصورة الرمزية Dr:x
عضو [ مساهم]
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية ((الدمام))
المشاركات: 295
التقييم: 58
نوع السيارة : S O N A T A
الموديل : 2009
اللون : Silver
الوكيل : المجدوعي
افتراضي رد: تقرير وتجربه عن توسان 2010- 2011 هيونداي

يعطيك العافية يافهد على التقرير
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
Dr:x غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2010   #5
عضو [ جديد]
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 3
التقييم: 10
نوع السيارة : توسان
الموديل : 2011
اللون : سماوي
الوكيل : الناغي
افتراضي رد: تقرير وتجربه عن توسان 2010- 2011 هيونداي

تسلم يا فهودي
حسين الفرحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
2010-, 2011, هيونداي, وتجربه, توسان, تقرير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:11 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
:: جميع ما يتم طرحه من أراء ومنشورات وما يتم بيعه وشرائه عن طريق الموقع لسنى مسؤلين عنه ::