ad2 قم بطرح مشكلتك ليتم الرد عليك
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
Hala Elsheikh شركة نقل عفش بالرياض بخصم 25 %| 0530295945
بقلم : Hala Elsheikh
قريبا


دكة الاعضاء للمواضيع المختصه بسيارات الاعضاء فقط من [تجارب] [مواقف] [مواضيع عامة]

إضافة رد

قديم 06-10-2011   #1
مشرف سابق
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 1,936
التقييم: 222
افتراضي سكآن إلريآض يودعون السيارات ويتجهون نحو القطارات قريبآ

سكان الرياض يودعون سياراتهم الخاصة ويستخدمون القطارات "قريباً"


تستعد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتدشين المرحلة الاولى لتشييد وتشغيل قطارات "خفيفة" تعمل بالطاقة الكهربائية لنقل الركاب من شمالي الى جنوبي الرياض و(العكس) ومن شرقي الرياض الى غربهيا و(العكس) وبذا تكون "الهيئة"قد حققت الحلم المنتظر لأهالي الرياض وساكنيها ووضعت حلاً نهائياً وجذرياً لقضية أقضت مضاجعهم وارهقتهم وأتلفت محركات سياراتهم وقبلها "أعصابهم" ويودع ساكن الرياض "سياراتهم" ويوقفونها في منازلهم اثناء تنقلاتهم ورحلاتهم اليومية داخل المدينة مكتفين باستخدام القطارات.
ويهدف المشروع إلى جذب اكبر عدد من مستخدمي السيارات الخاصة لاستخدام وسائل النقل العام كبديل لاستخدام السيارات الخاصة ما يساعد على تقليل حجم الحركة المرورية بالمدينة حيث تبين الدراسات التحليلية لخصائص التنقل في المدينة ان 92% من الرحلات اليومية تتم بواسطة السيارات الخاصة، كما يهدف المشروع ايضاً الى وضع خطة مناسبة لتيسير مشاركة القطاع الخاص في تمويل المشروع وتشغيله، وذلك من خلال تقويم عدد من البدائل التمويلية والاستثمارية حيث تشير التجارب العالمية المتميزة ان هناك فرصاً مجدية لمشاركة القطاع الخاص إذا ما توافرت البنية التحتية لنظام النقل العام.. كما تعرض هذه التجارب سبلاً إدارية تساهم في انجاح كفاءة نظم النقل العام ورفعها في المدن الكبيرة.
ويمثل هذا المشروع واحداً من الخطوات التنفيذية لاستراتيجية النقل التي تضمنها المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي انجزته الهيئة مؤخراً، وتضمنت استراتيجيات لكل القطاعات التنموية من تخطيط حضري، ونقل، واسكان، وبيئة، واقتصاد، ومرافق وخدمات عامة، وإدارة حضرية.
وينفذ المشروع استجابة لتوصيات دراسة اجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لمشروع المرحلة الأولى من النقل بمدينة الرياض وتم اقرارها في الاجتماع الأخير للهيئة إلى ان محور العليا- البطحاء ومحور طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يمثلان المكان الأفضل لتشييد المرحلة الأولى من مشروع النقل العام بالمدينة وتشغيلها مع اعطاء الأولية في التنفيذ لمحور العليا- البطحاء، وذلك باستخدام نظام القطارات الخفيفة يسانده نظام حافلات لجمع الركاب من المناطق المحيطة وتوزيعهم. ويمتد محور العليا- البطحاء من الطريق الدائري الشمالي إلى الطريق الدائري الجنوبي بطول 25كلم، حيث يسير من الشمال على شارع العليا ويستمر جنوباً في امتداده على شارع الملك فيصل حتى يصب في شارع الأعشى ثم ينحرف يساراً ليأخذ امتداد شارع البطحاء باتجاه الجنوب حتى يلتقي مع الدائري الجنوبي ثم مركز النقل العام، وسوف يربط هذا المحور مستقبلاً المركز الحضري المقرر اقامته في شمالي المدينة بوسط المدينة وكذلك المركز الحضري المقرر إقامته في جنوبي الرياض، ويخدم هذا المحور عصب الأنشطة الحضرية الرئيس ح
يث يمر بمنشآت وانشطة ذات جذب مروري عال مثل مجمع معارض الرياض واسواق العويس واسواق طيبة واسواق الأندلس ووزارة الشئون البلدية والقروية وبرج المملكة ومجمع العقارية التجاري وبرج الفيصلية ومكتبة الملك فهد الوطنية ووزارة الداخلية كذلك يخدم هذا المسار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي والمجمعات التجارية على شارع الملك فيصل مثل مر كز بن سليمان التجاري واسواق البطحاء ومركز النقل العام بالمدينة.
كما يخدم مناطق ذات كثافات سكانية عالية، ومن المعلوم ان هذا المسار يعد من الطرق الرديفة لطريق الملك فهد وسيؤدي إلى مساندة هذا الطريق في توفير الانتقال بين شمالي المدينة وجنوبيها. اما محور طريق الأمير عبدالله فيمتد من الدائري الشرقي وحتى طريق الملك خالد غرباً بطول 13كلم ويمثل عصب الأنشطة الحضرية الرئيس باتجاه شرق غرب، ويخدم جميع الأنشطة المطلة على طريق الأمير عبدالله، خصوصاً الأنشطة ذات الجذب المروري العالي مثل جامعة الملك سعود وجامعة الأمير سلطان الأهلية ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة التربية والتعليم وعدد من المجمعات التجارية الكبيرة،
كذلك يمكن ان يخدم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبر نظم النقل المساندة، ومن المقرر ان يربط هذا المحور في توسعه المستقبلي، المركز الحضري المتوقع في شرقي المدينة مع جامعة الملك سعود في غربي المدينة. وفيما يتعلق بوسائط النقل المعتمدة لهذا المشروع فقد بينت الدراسة ان نظام القطارات الخفيفة يمثل الحل التقني الأفضل للإيفاء بمتطلبات التنقل في الوضع الراهن والمستقبلي المنظور لمدينة الرياض، وذلك لتوفيره طاقة استيعابية ملائمة للطلب المتوقع، بالاضافة الى قدرته على ان يتداخل مع الحركة المرورية داخل المدن والشوارع المزدحمة، إذا يمكن تخصيص مسار له ضمن حدود الطرق المتوافرة في معظم اجزاء مساره، حيث تستخدم هذه القطارات على مستوى الطريق او تكون مرتفعة او منخفضة عنه إذا اقتضت الحاجة لذلك، كما ان هذه القطارات تسير على الطاقة الكهربائية مما يساعد على الحفاظ على نظافة البيئة.
ويتراوح طول القطار الواحد الذي سيستخدم في هذه المرحلة ما بين 20- 43متراً (حسب عدد عربات القطار)، فيما يبلغ عرض العربة 2.3متر، وتتراوح الطاقة الاركابية للقطار ما بين 2000إلى 20.000راكب في الساعة، وتصل سرعته القصوى إلى 65كيلو متر في الساعة.
ويقطع القطار المسافة من اقصى نقطة في الشمال الى اقصى نقطة في الجنوب على محور العليا- البطحاء في 40دقيقة اما زمن الرحلة للقطار من اقصى نقطة في الشرق إلى اقصى نقطة في الغرب على محور طريق الأمير عبدالله فيبلغ 24دقيقة.
ويبلغ عدد المحطات على محور العليا- البطحاء 23محطة بما في ذلك محطتا البداية والنهاية ويبلغ عدد المحطات على محور الأمير عبدالله 13محطة. ويفصل بين كل قطارين متتاليين( في كل محطة) خمس دقائق أثناء وقت الذروة عشر دقائق خارجها.
ويعد مشروع (المرحلة الأولى) أحد توصيات ورشة العمل التي نظمتها الهيئة عن النقل العام، وتم فيها مناقشة دور النقل العام في مدينة الرياض في الوضع الراهن والمستقبل المنظور وطبيعة هذا النظام والمتطلبات الفنية والإدارية اللازمة لتطويره وإدارته وسبل مشاركة القطاع الخاص في استثماره. ونصت هذه التوصية على البدء في اسرع وقت لتطوير مشروع للنقل العام يقوم على أحد محاور المدينة او إحدى مناطقها باستخدام الوسائط المناسبة وذلك للتعرف على افضل السبل الإدارية والتقنية والاستثمارية الكفيلة بتوفير نظام نقل عام آمن وفاعل مستديم بمدينة الرياض.
تستعد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتدشين المرحلة الاولى لتشييد وتشغيل قطارات "خفيفة" تعمل بالطاقة الكهربائية لنقل الركاب من شمالي الى جنوبي الرياض و(العكس) ومن شرقي الرياض الى غربهيا و(العكس) وبذا تكون "الهيئة"قد حققت الحلم المنتظر لأهالي الرياض وساكنيها ووضعت حلاً نهائياً وجذرياً لقضية أقضت مضاجعهم وارهقتهم وأتلفت محركات سياراتهم وقبلها "أعصابهم" ويودع ساكن الرياض "سياراتهم" ويوقفونها في منازلهم اثناء تنقلاتهم ورحلاتهم اليومية داخل المدينة مكتفين باستخدام القطارات.

__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
آبـو سعـد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   #2
الصورة الرمزية FAHAD
مشرف قسم الصيانة
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الغربية
المشاركات: 4,773
التقييم: 292

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام العضو الفعال



نوع السيارة : S O N AT A
الموديل : 2007
اللون : بني محروق
الوكيل : الوعـــلان
افتراضي رد: سكآن إلريآض يودعون السيارات ويتجهون نحو القطارات قريبآ

فكره حلوه تقل الزحمه


وتريحون السياره


مشكور جنون الغلا
FAHAD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   #3
عضو [ جديد]
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 5
التقييم: 10
نوع السيارة : سوناتا
الموديل : 2011
اللون : اسود
الوكيل : الوعلان
افتراضي رد: سكآن إلريآض يودعون السيارات ويتجهون نحو القطارات قريبآ

شكرا على المعلومات
حبيب هيونداي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   #4
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 392
التقييم: 91
نوع السيارة : اكسنت
الموديل : 2011 دفعه 2
اللون : ازرق
الوكيل : الوعلان اضن
افتراضي رد: سكآن إلريآض يودعون السيارات ويتجهون نحو القطارات قريبآ

فكرهـ . حلوه والله .
أول . . توصـل مشوارك بـ5 دقائق
هالحيـن بـ 35 دقيٌقـه .
ياليت والله يرييحونا من الزحححححمـات
يعطيك العافيه ع المموضوع الرائع .
مستر علاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   #5
الصورة الرمزية ( V . 1 . P )
اداري سابق
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 670
التقييم: 124
نوع السيارة : سوناتا V6
الموديل : 2007
اللون : فضي
الوكيل : U . S . A
افتراضي رد: سكآن إلريآض يودعون السيارات ويتجهون نحو القطارات قريبآ

فكـــــــــــــره حلوه
وحنا ليش مايسو قطار عندنا ولا عيال الرياض عل راسهم ريشهh-1
أدخـــل الـــرابـــط التـــالــي :
الــدال عـــلـــى الــخـــير كفاعلـــه ...
http://www.htoof.com/2mintes.html

سبـــــــــــــــحــــــــــــــــــان اللــــــــــــــــــــــــه وبحــــــــــــــــــــمـــــــــــــده




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
( V . 1 . P ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
إلريآض, ويتجهون, السيارات, القطارات, يودعون, سكآن, قريبآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
:: جميع ما يتم طرحه من أراء ومنشورات وما يتم بيعه وشرائه عن طريق الموقع لسنى مسؤلين عنه ::