شبكة سيارات هيونداي العربية

شبكة لمتابعة جديد ما يخص سيارات هيونداي و جينيسس بالشرق الأوسط


التجربة شملت سيارتين بنفس المواصفات تقريباً، واحدة مزودة بمحرك اربعة اسطوانات سعة 2.4 لتر يولد 180 حصاناً وعزم دوران 213 نيوتن متر عند 4000 دورة والثانية مزودة بمحرك من ست اسطوانات سعة 3 لتر يولد قوة 250 حصاناً وعزم دوران 284 نيوتن متر عند 5000 دورة.
*
نبدأ من التصميم الخارجي، السيارة تمتاز بانحناءات واضحة وقوية في هيكلها الخارجي وتحمل لغة تصميم Fluidic Sculpture* او النحت المنساب التي اطلقتها هيونداي مع سوناتا سنة 2011، ولاحظنا موخراً ان هيونداي اطلقت المرحلة الثانية من هذا التصميم في سوناتا 2015 وجينيسس 2015 اللتان تم اطلاقهما مؤخراً ويمتاز التصميم الجديد بخطوط وانحناءات اقل حدة من الموجودة في ازيرا حالياً وهذا يعطينا فكرة عما ستكون عليه ازيرا القادمة عند اطلاقها.
*
على الرغم من ذلك، تمتاز ازيرا بمنظر انيق جداً يوحي بالفخامة مع وجود خطوط وشبك امامي من الكروم مع جنوط قياس 18 بوصة واطارات بعرض 245 مما يمنحها منظر جميل يوحي بالثبات. كما ان خطوط الاضاءة بتقنية (LED) تمنح مقدمة السيارة منظراً رائعاً في المساء.
*
بالانتقال الى داخلية السيارة، يتضح الاهتمام الذي اولته هيونداي لأزيرا وذلك عبر اهتمامها بتفاصيل دقيقة جداً قد لا ينتبه لها المستهلك العادي، ونضرب مثلاً على ذلك وجود بطانة من الاسفنج والجلد خلف مقبض الباب وهي منطقة غير ظاهرة للعيان ولكنها محسوسة حين تقوم باغلاق الباب. وفيما يخص جودة المواد المستعلمة، نستطيع القول انها لا تقل عن السيارات التي تنافس في فئتها.
*
النظام الصوتي في فئة المحرك من ست اسطوانات من نوع Infinity* وهو غني عن التعريف، اما بخصوص شاشة الملاحة وهي بحجم 7 بوصة، فان نظام التشغيل فيها جيد جداً ولم نجد صعوبة في التعامل معها سواء في تحديد الوجهة او موالفة نظام البلوتوث مع الهاتف والذي لم يتطلب سوى اقل من دقيقة. بقي ان نذكر ان ازيرا تتمتع بمساحة ممتازة في المقاعد الخلفية وكذلك في صندوق الامتعة مع امكانية طوي المقاعدة الخلفية لتتسع للاغراض الطويلة.
*
ازيرا جهزت بمواصفات كثيرة، مثل السقف البانورامي، ستارة خلفية كهربائية مع ستائر يدوية لزجاج الابواب الخلفية، ذاكرة لمقعد السائق، خاصية الدخول والخروج السهل من السيارة عبر انسحاب مقود السيارة للخلف، بل وحتى مساج في مقعد السائق في فئة الست اسطوانات. ميزة اخرى لاحظناها بشكل فعال وستكون مفيدة جداً لدول الخليج وخصوصاً لمحبي الداخلية باللون الاسود، وهي فاعلية التبريد في المقاعد، فعلى الرغم من تجاوز درجة الحرارة اثناء اختبار السيارة لـ 43 درجة مؤية، لم يتطلب الامر سوى بضع دقائق لنشعر براحة تامة داخل السيارة. كما ان الضوء المحيطي باللون الازرق الهاديء اعطى مقصورة ازيرا منظراً رائعاً اثناء القيادة في المساء.
*
بخصوص تجهيزات السلامة، تأتي ازيرا مزودة بـ 11 وسادة هوائية اختيارية بضمنها وسادة لركبة السائق، اضافة الى نظام مثبت السرعة الذكي مع رادار وفرامل مانعة للانزلاق ونظام الثبات الالكتروني. نظام تثبيت السرعة الذكي مفيد جداً خصوصاً انه يمكن تفعليه عبر تحديد مسافة الامان مع السيارة في المقدمة حتى على سرعات بطيئة مما يسهل على السائق القيادة في الازدحامات، وكذلك الامر بالنسبة لنظام (Auto Hold) او استخدام فرامل التوقف الاوتوماتيكي الذي يوفر على السائق نقل علبة التروس من القيادة الى المحايد او التوقف عن الوقوف في الاشارات الضوئية.
*
بخصوص تجربة القيادة ….. بطبيعة الحال ازيرا صممت لمنح السائق والركاب راحة كبيرة اثناء الرحلة، ونلاحظ ذلك في هدوء المقصورة والعزل الجيد عن المؤثرات الخارجية، الرؤية من الداخل جيدة وتعززها الكاميرا التي تساعد في ركن السيارة في الاماكن الضيقة، عزل ضوضاء المحرك كان ممتازاً في ازيرا ولكنها في النهاية ليست سيارة رياضية ولا تدعي انها كذلك ولذلك لاحظنا ان مقود السيارة تميز بالخفة وهو شيء واضح خصوصاً على السرعات العالية. عجلات السيارة تتميز بعرضها مقارنة بالسيارات المنافسة وهي بعرض 245 وهذا يمنح السيارة توازنا وثباتاً جيداً كما قلنا لكن المقود الخفيف اثر بشكل ما على ذلك، هيونداي قدمت مؤخراً في سياراتها الجديدة نظام التحكم بقوة مساعدة المقود والموجود في السنتافي الجديدة وسيارات اخرى، واضافة هذا النظام الى الازيرا سيساعد كثيراً بتوفير خيارات تضيف المزيد المن المتعة و الراحة اثناء القيادة.
*
فيما يخص اداء المحركات، لا نخفي اننا كان لدينا انطباع مسبق عن محرك ذو الاربعة اسطوانات وهو ان المحرك صغير بالنسبة لحجم السيارة، ولكن عند تجربتنا للسيارة تغير ذلك الانطباع، لا نقول ان المحرك خارق، ولكنه لا بأس به وقيادة السيارة كانت جيدة عند التسارع ومحاولة التجاوز والدخول في الدوارات، وهذا المحرك يخدم الفئة المستهدفة لزبائنه وهم الاشخاص الذين يبحثون عن بديل من سيارات السيدان المتوسطة* بمحركات ذات اربعة اسطوانات مثل كامري والتيما واكورد مع لمسة من الفخامة في الشكل الخارجي والمواصفات الداخلية، كما ان المحرك يعد خياراً جيداً في الدول حيث اسعار الوقود مرتفعة مقارنة بغيرها، وكذلك خياراً ممتازاً للشركات التي تشتري اساطيل لنقل زبائنها بسيارات فخمة مثل الفنادق الشهيرة. وصادف يوم اختبار السيارة اننا واجهنا ازدحاماً مرورياً خانقاً امتد لاكثر من ساعتين وهنا ادركنا مدى اقتصادية هذا المحرك.
*
أما المحرك الثاني من ست اسطوانات بسعة 3 لتر، فانه وفر تجاوب ممتاز وهدوء فائق اثناء القيادة مع قوة جيداً جداً اثناء اجتياز السيارات الاخرى على الطرق السريعة او عند الحاجة لتسارع قوي لدخول الدوارات مثلاً. مغير السرعات في كلا المحركين هو من ست سرعات امامية، ويتميز بنقل سلس وهاديء جداً بين السرعات مع ميول اكثر لبرمجة التوفير في الوقود عند الضغط على دواسة الوقود للتسارع.
*
نحب ان نركز في تجاربنا للسيارات على وجهة نظر المستهلك، وللأسف فان ثقافة القيمة مقابل المال غائبة في اكثر دول الشرق الاوسط، وازيراً تمثل صفقة ممتازة مقابل المال، فسعرها مناسب جداً مقارنة بالمنافسين، وقد يقول البعض ان السيارة ليست جديدة في الاسواق، وهنا نركز ايضاً على شيء نفتقده في المنطقة وهو ثقافة الشراء، فسيارة مثل ازيرا قد تحصل على لمسات خفيفة قريباً للتجديد، وهذا يعني عروض جيدة من قبل الوكيل مما يعني انه الوقت المناسب*J[VFM


  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Youtube

الأكثر قراءة

توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير

    توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير 1- يجب اختيار زيت القير ...

إطرح مشكلتك

صفحه خاصه لطرح مشاكل سيارات هيونداي الميكانيكية والكهربائيه ...

عروض المجدوعي على سيارات هيونداي

عرض هيونداي المجدوعي؟!! سنتين بدون هامش ربح. تفضل بزيارة اقرب فرع للهيونداي ...

موقع يقوم بعرض زيت المحرك والقير وا

بسم الله الرحمن الرحيم كاتب الموضوع ( أحمد الغامدي) السلام عليكم ورحمة ...