شبكة سيارات هيونداي العربية

شبكة لمتابعة جديد ما يخص سيارات هيونداي و جينيسس بالشرق الأوسط


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تتعرض السيارات لمشكلة زيادة استهلاك زيت المحرك، والمقصود بها نقص زيت المحرك كل فترة أو عند قطع مسافة معينة . 
فبينما تستهلك معظم المحركات الجديدة ربع جالون زيت لقطع مسافة 3000 ميل، إلا أن بعضها لا يستهلك زيتاً تقريباً، ولكن مع قطع المزيد من الأميال يبدأ التآكل واستهلاك الزيت بالتصاعد . 
واستهلاك ربع جالون زيت لكل 1000 ميل يعتبر أمرا مقبولا بالنسبة للمحركات التي تقطع مسافات كبيرة، ولكن مع مرور الوقت فقد يزداد معدل الاستهلاك وربما يصل الى ضعف هذه الكمية. وعندها سيبدأ الدخان الأزرق يخرج من العادم، وهذه علامة مميزة على أن المحرك يستهلك كمية كبيرة من الزيت.هل من داع للقلق؟إن القلق من هذه المشكلة، وأهمية المبادرة في علاجها تعتمد على الميزانية المتوفرة، وقيمة المركبة،وتقدير المشاكل الأخرى التي قد تتسبب فيها مشكلة استهلاك زيت المحرك، فالمحرك الذي يحرق الزيت سيتسبب بتلوث شمعات الاشتعال, وهذا بدوره سيتسبب بعدم اشتعال المزيج في الاسطوانة، وزيادة العادم ومن المحتمل أن يتضرر محول العادم الذي يخلصه من أقصى قدرمن المواد الضارة المقذوفة للجو، كذلك فإن المحرك الذي يحرق الزيت لن يجتاز اختبارالعادم (الفحص الدوري) لارتفاع نسبة الهايدروكاربونات . 
وإذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب التسربات في منطقة جلد غطاء الصمام (الوجه)، أو وعاء الزيت ومانعات تسرب نهاية عمود المرفق، . 
.. الخ، فإن هذه المشكلة يمكن إصلاحها بواسطة استبدال الجلد (طقم أوجه) بكل بساطة.وإذا كانت قيمة المركبة كبيرة والميزانية تسمح بعملية الإصلاح فالأفضل المبادرة لإتمام الصيانة وحل المشكلة بشكل نهائي تجنبا لأي مشكلة أخرى لم تكن في الحسبان . 
سبب استهلاك الزيت يعتمد أساساً على أمرين: أدلة الصمامات وحلقات المكبس . 
فإذا كانت أدلة الصمامات متآكلة، أو كان هناك فجوة وفراغ كبير جداً بين سيقان الصمامات والأدلة، أو كانت مانعات تسرب الصمام متآكلة أومتشققة أو مفقودة أو مكسورة أو منصوبة بطريقة غير صحيحة، فإن المحرك سيمتص الزيت الموجود أسفل الأدلة ليقذف به إلى الاسطوانات. وقد يبقى المحرك محافظاً على نسبة الانضغاط لكنه سيستعمل نسبة كبيرة من الزيت.وبالنسبة لأدلة الصمامات المتآكلة فإن بالإمكان تجديدها بعدة طرق . 
أحدها إزالة نسبة من محيط الدليل (الخراطة) ونصب بطانات دليل من البرونز أوحديد الصب. وبالنسبة لرؤوس الاسطوانات المصنوعة من الألمنيوم فإن أدلة الصمامات الأصلية يمكن رفعها واستبدالها بواحدة جديدة. أما بالنسبة لرؤوس الاسطوانات المصنوعة من حديد الصب فإن الأدلة يمكن أن تزال بتوسيع الثقوب لتقبل صمامات جديدةمع سيقان أكبر حجماً.وإذا كانحرق الزيت ناجماً عن حلقات مكبس مكسورة، أو تآكل في الاسطوانات، فإن المحرك سيكونله نسبة انضغاط منخفضة . 
والعلاج الوحيد هنا هو حفر أو توسيع الاسطوانات مع استبدال حلقات المكابس المكسورة أو المتآكلة.كذلك يمكن لاحتراق الزيت أن يحدث إذا كانت الاسطوانات في المحرك الذي تم إعادة تأهيله حديثاً لم يتم صقلها (الخرط) بشكل صحيح فأصبحت خشنة جداً أو ناعمة جداً، أو إذا كانت حلقات المكبس قد نصبت بالمقلوب، أوالتوت في المكابس، أو كانت فجوات النهاية كبيرة جداً . 
حل سحري لا يوجد حل سحري لوقف احتراق زيت المحرك، لكن بعض مضافات غلاف عمود المرفق يمكن أن تبطئ استهلاك الزيت، كما أن الانتقال إلى زيت محرك أعلى لزوجة قليلاً ( مثل الانتقال من النوع الذي يحمل اللزوجة 5w-30 إلى 10w-30 أو 10w-40 ) قد يساعد أيضاً على خفض استهلاك الزيت . 
وبالنسبة للمحرك الذي يستهلك الزيت بسبب التسرب، فإن التسرب يجب أن يصلح لوقف الفقد في الزيت . 
ولمعالجة المشكلة يجب تغيير جلب (أوجه) كل من غطاء الصمام وغطاء التوقيت ووعاء الزيت وهذا ليس صعبا، ولكن مانعات تسرب نهاية عمود المرفق يمكن أن تتطلب الكثير من التفكيك خاصة مانعة تسربالزيت الخاصة بعمود المرفق الرئيسي الخلفية، وقد يكون من الخيارات البديلة عن ذلك هو إضافة بعض أنواع المواد المانعة لتسرب غلاف عمود المرفق، أو الانتقال إلى زيت محرك يدوم لأميال أطول يحتوي على مواد إضافية لمنع التسرب.إذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب أدلة الصمام التالفة أو مانعات تسرب أدلة الصمام، فمن الممكن استبدال مانعات تسرب دليلا لصمام فقط دون الحاجة لإزالة رؤوس الاسطوانات أو إعادة تأهيل المحرك بالكامل، يمكن لمانعات تسرب أدلة الصمام الجديدة أن تقلل استهلاك الزيت 
1. زيت المحرك وأهمية تغييره

يشمل تغيير الزيت والفلتر على إفراغ زيت الموتور القديم واستبداله بزيت جديد بالإضافة إلى استبدال الفلتر بآخر جديد في نفس الوقت . يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم الأشياء التي يجب أن تعمل للمحافظة على سيارتك، مع ذلك هنالك خلاف كبير على متى يصبح زيت السيارة قديما ومتى يجب تغييره بزيت جديد، وهناك عدة عوامل تؤثر على ذلك منها الكيفية التي تقود بها سيارتك وعمر الماكينة وحالتها والبيئة التي تقود فيها سيارتك بالإضافة إلى التوقف ومتابعة السير مقابل القيادة على الطرق السريعة .تقترح كتيبات التشغيل تغيير الزيت من (4800) كلم إلى (16000 ) كلم. كما تنصح بتغيير زيت سيارتك ما بين (3000 إلى 5000) كم، في فصل الصيف، ويمكن في الشتاء التغيير كل 6000كم، وحرصا على أن تكون هذه المسافة أكثر أمنا من نصائح كتاب التشغيل، عليك تغيير الزيت مبكرا:

إذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية.
إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة.
إذا كنت تقود سيارتك على طرق غير معبدة.
إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت.
إذا كنت تحمل سيارتك بأحمال زائدة.

لماذا يجب عليك تغيير الزيت ؟

تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك وتستهلك.
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .
أخيرا يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . ولكن بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بالمحرك وقد تسبب الصدأ .

ماذا يحدث إذا لم أغير زيت المحرك ؟

سوف لن يعيش محرك سيارتك العمر الذي يفترض أن يعيشه فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة ، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموما تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة…

هل أستطيع القيام بذلك بنفسي ؟

بالطبع بإمكانك ذلك
فقط تحتاج إلي زيت يكفي لسيارتك وفلتر جديد وعدد من العدة اليدوية التي تتناسب مع سيارتك وبعض الملابس التي لا تخطط لأن تلبسها آخر الأسبوع.

هل تتطلب سيارتك بعض الإصلاحات بين فترات تغيير الزيت ؟
نعم فأنك تحتاج إلي معرفة مستوى الزيت كل بضع مئات من الكيلومترات.

ولمعرفة مستوى الزيت، أوقف سيارتك علي سطح مستوي ثم أخرج مقياس الزيت ونظفه جيدا ثم أعده إلى مكانه . أخرجه مرة أخرى وتأكد من مستوى الزيت . يجب أن يكون الزيت في مستوى full وإذا كان الزيت أقل من هذه العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل إلى العلامة كن حريصا في هذه الحالة ، فالزيت البارد ينساب ببط وقد لا يعكس معيار الزيت مباشرة المستوى الحقيقي للزيت الذي أضفته . ولذلك عليك تقدير الكمية آلتي يجب إضافتها بناء على القراءة الأولى علي معيار الزيت ، ومن الأفضل إعادة قراءة مستوى الزيت في اليوم الذي أضفت فيه الزيت أو في اليوم التالي لتتأكد من أنه على علامة full

تحذير :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
كن حريصا، ولا تملأ المحرك بالزيت أكثر من اللازم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الزيت وإلي اتصال عمود الكرنك بالزيت ونظرا لأن عمود الكرنك يدور بسرعة عدة آلاف من الدورات في الدقيقة فإنه يتسبب في هذه الحالة في رج الزيت ويصبح كالحليب المغلي الذي تعلوه رغوة..
ولذلك يعتبر ذلك ضارا لأن هذه الرغوة تنساب إلى أجزاء المحرك ويكون تأثيرها كفعل المادة المشحمة بدلا أن تكون زيت يسهل عملية دوران المحرك، ونتيجة لذلك تتآكل كل أجزاءه…
وللمعلومية، إذا كان مستوى الزيت منخفضا بإمكانك إضافة أي نوع من الزيت ويستحسن إضافة نفس الزيت . وإذا كان زيت سيارتك ينقص دائما فمن الأفضل الذهاب إلي الورشة فقد يكون السبب تسرب الزيت أو احتراقه وعند بلوغ المحرك عمرا معينايبدأ بحرق الزيت ، وفي هذه الحالة يجب عليك معايرة الزيت من وقت لأخر وإلا سوف يحترق المحرك وتذوب أجزاؤه بفعل الحرارة

المصدر: مجلة سيارات هيونداي العربية

التصنيفات: جديد هيونداي

تعليق واحد حتى الأن.

  1. اياد جميل قال:

    صباح الخير
    ما هي لزوجة الزيت المناسبه في جو الاردن لسيارة هونداي افانتي 2011
    هل هو 5w30 او 5W40 او 10w40 او 20w50


  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Youtube

الأكثر قراءة

توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير

    توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير 1- يجب اختيار زيت القير ...

إطرح مشكلتك

صفحه خاصه لطرح مشاكل سيارات هيونداي الميكانيكية والكهربائيه ...

عروض المجدوعي على سيارات هيونداي

عرض هيونداي المجدوعي؟!! سنتين بدون هامش ربح. تفضل بزيارة اقرب فرع للهيونداي ...

موقع يقوم بعرض زيت المحرك والقير وا

بسم الله الرحمن الرحيم كاتب الموضوع ( أحمد الغامدي) السلام عليكم ورحمة ...