شبكة سيارات هيونداي العربية

شبكة لمتابعة جديد ما يخص سيارات هيونداي و جينيسس بالشرق الأوسط


إن بقاء شكل السيارة الخارجي ( الصبغه ) في أجمل صورة يعتمد على شيئين
الاول : وهو غسيل السيارة كلما اتسخت .
الثاني : حماية السيارة من المؤثرات الخارجية باستخدام المواد الخاصة من شمع وغيرها .

ان عملية غسيل السيارة عملية سهلة يمكن لأي شخص القيام بها ، كل ما عليك هو رش السيارة بالماء ومن ثم دعكها وبعد ذلك اشطفها وانتهى الموضوع .

نعم هذا صحيح ولكن اذا أردت أن تبدوا سيارتك كالسيارات الجديدة الموجودة في صالة العرض حتى ولو بعد سنين من استخدامها عليك باتباع هذه الوصايا العشر :

1- أبدا لا تترك مخلفات الطيور أو الحشرات الميتة أو العصارات التي تنساب من الاشجار على السيارة دون غسلها بل أشطفها فورا حتى لا تنشف .قد ينتظر البعض حتى يغسل السيارة ككل وهذا خطأ اذ أنك كلما تركت هذه المخلفات مدة أطول كلما أصبح من الصعب ازالة الآثار الناتجة عنها الى أن تصل الى درجة تستدعي اعادة صبغ هذا الجزء من السيارة . في المناطق الصناعية ونتيجة كون الامطار التي تسقط على تلك المناطق تحتوي على نسبة عالية من الاحماض ينصح وبعد توقف هطول المطر بشطف السيارة بماء عادي ( ماء الشرب ) لأزالة الحماض التي قد تعلق بالصبغ بعد جفاف السيارة .

2- أبدا لا تغسل السيارة تحت ضوء الشمس المباشر أو عندما يكون هيكل السيارة ساخنا وأنما اغسلها في الليل أو عند الشروق أو الغروب أو وهي فيالظل .الحرارة أو ضوء الشمس تتسبب في جفاف الماء والصابون بسرعة كبيرة مما يؤدي الى حدوث علامات على طلاء السيارة .كذلك في المناطق التي يكون الماء فيها مالحا ( مياه الآبار مثلا ) فان جفاف الماء على السيارة يعني تكون علامات على جسم السيارة وهذه العلامات تستدعي شطف السيارة مرة أخرى اذ أنها ان تركت فأنها تتفاعل بمرور الوقت مع طلاء السيارة لتكون آثارا لا يمكن ازالتها .نصيحتي لمن هم في مثل هذه المناطق بشطف السيارة بعد الاتنهاء من غسلها بماء حلو ( بيدر ) ومن ثم تنشيفها 

3- لا تستخدم المنظفات المنزلية في غسيل السيارة .معظم المنظفات المنزلية من صابون للغسيل الى منظفات الصحون وغيرها تحتوي على مواد قوية من شأنها ازالة الطبقة الشمعية التي تغطي صبغة السيارة فتتركها تحت رحمة العوامل الجوية ، استخدم دائما مواد خاصة بالسيارات .

4- رش السيارة بخرطوم الماء لازالة العوالق الترابية والاوساخ قبل أن تبدأ بغسل السيارة ( بالصابون الخاص طبعا ) .ان شطف السيارة بالماء قبل غسلها من شأنه ان يزيل العوالق الترابية وغيرها من الاشياء التي قد تعلق بالاسفنجة الخاصة بالغسيل فتقوم بحك طلاء السيارة فتتحول عملية غسيل السيارة وتنظيفها الى عملية سنفرة للصبغ ( كما هو الحال عندما يقوم العمال الموجودون في الشوارع والمواقف بغسل سيارتك ) – بعد رش السيارة بالماء قم بغسلها بالصابون ثم اشطفها بالماء ولا تنسى أن ترش داخل الرفارف وفي المناطق التي تحتوي على تجاويف في الجهة السفلية للسيارة لكثرة العوالق الموجودة بها في الغالب .

5- ابدا لا تستخدم مواد خشنة سواء في غسيل السيارة أو تنشيفها .لا تستخدم الخرق أو الاقمشة التي تترك أثارا تشبه النمش على السيارة ، كذلك عند غسل السيارة بالصابون تأكد من وجود كمية كافية ما بين الاسفنجة أو الخرقة وجسم السيارة .

6- قم بعصر الاسفنجة أو الخرقة التي تستعملها في الغسيل بين الفترة والاخرى حتى تخرج منها العوالق الترابية فلا تخدش الطلاء .استخدم سطلين الاول للصابون والماء والآخر يحتوي على ماء فقط لتقوم بعصر السفنجة أو الخرقة فيه بين الحين والآخر .

7- بعد غسل السيارة أزل ما تبقى من عوالق مثل القار أو الحشرات الملتصقة أو غيرها باستخدام المواد الخاصة بذلك .ان المواد الخاصة بغسيل السيارة ليست من القوة بحيث تزيل القار أو بقايا الحشرات الميتة وذلك حتى لا تؤثر على طلاء السيارة لذلك استخدم المواد الخاصة بازالة أمثال هذه العوالق والمتوفرة في كل مكان وقم بازالتها باستخدام فطعة من القطن او أسفنجة خاصة يمكن الاستغناء عنها بعد ذلك .

8- قم بشطف السيارة جيدا ويفضل لو قمت باستخدام رشاش مياه حتى يتم الشطف بشكل جيد .قم بملاحظة شكل تجمع بقايا المياه على السيارة بعد شطفها ، ان كان التجمع بشكل نقاط فهذا دليل على أن طبقة الشمع على طلاء السيارة مازالت بحالة جيدة اما ان بقيت المياه بشكل بقع فذلك معناه الحاجة الى تشميع السيارة من جديد.

9- جفف السيارة بشكل جيد .استخدم قطعة قماش قطنية ناعمة او استخدم قطعه من الجلد الحقيقي أو الصناعي الخاص بتجفيف السيارة حيث انها افضل وبالامكان عصرها ومن ثم اكمال عملية التجفيف ( عند استخدام قطعة من الجلد الحقيقي في تجفيف السيارة قم بتخزينها بعد الانتهاء في مكان رطب وبحالة رطبة لكيلا تجف وتتصلب او قم بترطيبها قبل اعادة استخدامها ) ويفضل قطعة الجلد الصناعي لأمتصاصها قدر اكبر من المياه ولأمكان غسلها في الغسالة .

10- لا تنسى ان تقوم بتنظيف الاطارات والعجلات .بسبب مخلفات فحمات المكابح والاتربة والاوساخ الموجودة بالطريق فان اكثر جزء في السيارة معرض للأتساخ هو الاطارات والعجلات لذلك عندما تقوم بتنظيف السيارة قم باستخدام خرقة مخصصة لذلك وليس نفس الخرقة او الاسفنجة الخاصة بباقي اجزاء السيارة .

بامكان المياه والصابون ازالة معظم الاوساخ ولكن في حالة وجود بقايا مستعصية فانه يوجد في الاسواق منظفات خاصة لتلميع الاطارات والعجلات ولكن تأكد قبل استخدام هذه المنظفات من كونها تناسب نوع العجلات الموجود في سيارتك ( الجنوط ) اذ أن بعض الانواع قد تؤثر على بعض انواع المعادن او البلاستيك المستخدم في صناعة العجلات فتقوم بتشويهها ان كان ذلك والا فاستخدم نوع يذكر عليه انه يصلح لجميع أنواع العجلات .

ملاحظة
كثير من المغاسل الاتوماتيكية ان لم يكن جميعها تقوم بعمل خدوش شعرية على طلاء السيارة ولكنها احسن حالا من المغاسل اليدوية او الاشخاص الذين يقومون بغسيل السيارة بخرق متسخة وبمواد قد تؤدي الى تغير لون السيارة بعد فترة وبكمية قليلة من الماء فهم في الواقع يقومون بسنفرة السيارة ( خدشها ) وليس غسلها .


  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Youtube

الأكثر قراءة

توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير

    توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير 1- يجب اختيار زيت القير ...

إطرح مشكلتك

صفحه خاصه لطرح مشاكل سيارات هيونداي الميكانيكية والكهربائيه ...

عروض المجدوعي على سيارات هيونداي

عرض هيونداي المجدوعي؟!! سنتين بدون هامش ربح. تفضل بزيارة اقرب فرع للهيونداي ...

موقع يقوم بعرض زيت المحرك والقير وا

بسم الله الرحمن الرحيم كاتب الموضوع ( أحمد الغامدي) السلام عليكم ورحمة ...