شبكة سيارات هيونداي العربية

شبكة لمتابعة جديد ما يخص سيارات هيونداي و جينيسس بالشرق الأوسط


start/stop system هو نظام يقوم بإطفاء المحرك عند توقف السيارة بالكامل ولحظة رفع قدم السائق عن دواسة المكابح يقوم المحرك بتشغيل نفسه تلقائيا بشكل سلس وهادئ، وهو يساعد بتقليل إستهلاك الوقود بشكل كبير جداً والتقليل من إنباعاثات السيارة.

هذا النظام ليس جديد بالفعل، فقد تقم إختباره لأول مره في عام 1970 في سيارة تويوتا كراون حيث كان المحرك يقوم بإطفاء نفسه بعد توقف السيارة لمدة 1.5 ثانية والذي ساعد على تحسين إقتصادية الوقود بقدر 10%.

ولكن السبب الذي جعلنا لا نسمع عن هذا النظام إلا في وقت متأخر هو لأن النظام كان يحتاج إلى تطوير أكبر ولعدم تزويد شركات السيارات بنظام start/stop في سياراتها إلا في وقت متأخر، حيث أحيت شركة سيتروين هذا النظام من جديد في عام 2006 بعد تطويرها للنظام، ثم قامت بي إم دبليو بتطوير النظام بشكل أفضل وتزويده في بعض سياراتها وسيارات Mini في عام 2008.

بعد إعادة إحياء هذا النظام من جديد أصبحت شركات السيارات تتنافس على تطويره وتزويده في سياراتها حيث كان في البداية يتم تزويده للسيارات الكهربائية أو الهجينة، ولكن مع عملية التطوير أصبحت بعض الشركات تقوم بتزويده في سياراتها بمحركات الوقود.

معظم السيارات التي يتم تزويدها بهذا النظام تكون مخصصة للسوق الأوروبي، ولكن في المستقبل القريب سيتوسع توجه الشركات لتزويد النظام في سياراتها في معظم الأسواق العالمية، حيث أن بحلول عام 2017 ستكون هناك أكثر من 8 مليون سيارة في السوق الأمريكي مزودة بهذا النظام.

هذا يعني أن من الممكن أن يصل نظام start/stop إلى السوق السعودي، ولكن السؤال هو، هل سيتقبل الناس في السعودية هذا النظام؟ هل تريد أن تسمع صوت محرك سيارتك ينطفئ عند الإشارات أو الإزدحامات المرورية ؟

إذا كنت متخوف من تأثير نظام نظام start/stop في طريقة القيادة، وخصوصاً عند الإنطلاق من الصفر، لا تتخوف أبداً لأن الشركات تعد بأن النظام يعمل بشكل سلس ولن تلاحظ عمل النظام إن لم تركز على صوت المحرك.

الجدير بالأمر أن خصائص هذا النظام تختلف وفقاً للشركة، فهناك شركات تفضل تشغيل المحرك فوراً بعد رفع قدمك من دواسة المكابح، وبعضها تفضل عند تحريك المقود قبل إنطلاقك بالسياره مثل سيارات مرسيدس.

ولكن مارأيك بنظام start/stop، هل ستتقبل إضافته في سيارتك في المستقبل لتحسين إقصادية الوقود؟ أم تفضل إبقاء السيارات دون هذا النظام وخسارة فرصة الحصول على إقتصادية أفضل بنسبة 10% ؟


  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Youtube

الأكثر قراءة

توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير

    توجيهات لمن أراد تغيير زيت القير 1- يجب اختيار زيت القير ...

إطرح مشكلتك

صفحه خاصه لطرح مشاكل سيارات هيونداي الميكانيكية والكهربائيه ...

عروض المجدوعي على سيارات هيونداي

عرض هيونداي المجدوعي؟!! سنتين بدون هامش ربح. تفضل بزيارة اقرب فرع للهيونداي ...

موقع يقوم بعرض زيت المحرك والقير وا

بسم الله الرحمن الرحيم كاتب الموضوع ( أحمد الغامدي) السلام عليكم ورحمة ...